Advertisement_banner_1

المعجم الوسيط

٠ تقييمات المشاهدات  395 166  تحميل
بواسطة Imene Bouamama نشر على Feb 12, 2024
في الفئة - معاجم وقواميس
مجمع اللغة العربية مكتبة الشروق الدولية
معجم اللغة العربية، مجمع اللغة العربية، تعريفات، مفردات، مصطلحات، شروحات، أمثلة توضيحية، مهارات التعبير، الثقافة العربية. جميع الفئات
1097 العربية
المعجم الوسيط هو معجم لغوي مهم تم إعداده بواسطة مجمع اللغة العربية. يهدف المعجم إلى توفير مواد لغوية ومعرفية للقارئ والمثقف بأسلوب واضح وسهل التناول. يحتوي المعجم على تعريفات دقيقة وواضحة للكلمات والمفردات، ويوفر شروحات وأمثلة توضيحية تعزز الفهم. يعد المعجم الوسيط أداة قيمة لتعلم اللغة العربية وتحسين مهارات التعبير بشكل صحيح ودقيق.
تحميل (166)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

رأى مجمع اللغة العربية أن وضع معجم يقدم مواد لغوية للقارئ والمثقف هو وسيلة أساسية ومهمة. وقد اتفق المجمع على تسمية هذا المعجم "المعجم الوسيط"، ووكَّل لجنة من أعضائه لوضعه. تم إعداد المعجم بناءً على ما اعتُمد من مفردات جديدة في مجلس المجمع ومؤتمره، سواء كانت حضارية حديثة أو مصطلحات جديدة في مختلف المجالات العلمية والفنية، أو تعريفات دقيقة وواضحة للأشياء.   وبسبب هذا التجديد الكبير في مفردات المعجم، فإن المعجم الوسيط يحتوي على ميزات فريدة لم توجد في معاجم أخرى. تم تجاهل العديد من الكلمات النادرة والجافة التي لم يعد يُستخدمها بسبب عدم الحاجة إليها. كما تم تجاهل بعض المرادفات المتعلقة باللهجات المختلفة، وتم التركيز على توضيح الكلمات والصيغ التي يحتاج إليها الطلاب والمترجمون، مع مراعاة الدقة والوضوح في تعاريفها.   استُعين في شرح المعجم بالنصوص والمعاجم المعتمدة، وتم تعزيزه باستشهادات من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأمثال العربية والتراكيب البلاغية التي يأتي بها الكتاب والشعراء. كما تم استدراج الكثير من الكلمات الجديدة والمعربة والمستوردة التي تم اعتمادها وقبولها من قِبَل المجمع والأدباء، والتي استخدمها الناس في كتاباتهم وتحدثهم. وقد أتى المعجم بصور مختلفة لتحتوي على المفردات المولدة والمحدثة والمعربة والدخيلة التي أقرها المجمع واستخدمها الأدباء. وبفضل هذه الإضافات، استطاع المعجم أن يلبي احتياجات المتحدثين بالعربية في كل المجالات، سواء كانوا متعلمين للغة أو مترجمين أو أدباء. فقد تم تجهيز المعجم بكل ما يحتاجه القارئ من أدوات وموارد لغوية لفهم اللغة العربية واستخدامها بطريقة صحيحة ودقيقة.   بالإضافة إلى ذلك، فإن المعجم لا يقتصر على تقديم تعريفات للكلمات والمفردات فحسب، بل يقدم أيضًا شروحات وتوضيحات للمفاهيم والمصطلحات المعقدة. فقد تم استخدام النصوص والمعاجم الأخرى والأمثلة المأخوذة من الكتاب والشعراء لتوضيح وتبسيط المفاهيم وجعلها أكثر فهمًا ووضوحًا للقارئ.   ولا يقتصر دور المعجم الوسيط على القراءة والفهم فحسب، بل يساعد أيضًا على تعلم الاستخدام الصحيح للغة العربية وتحسين مهارات التعبير الشفوي والكتابي. إن تواجد الأمثلة والتراكيب اللغوية المأخوذة من كتب الشعر والنثر يعطي القارئ فهمًا أعمق لطبيعة اللغة العربية ويشجعه على استخدامها بطريقة رشيقة وجميلة.   باختصار، يعتبر المعجم الوسيط إضافة قيمة للمكتبات العربية وللثقافة العربية بشكل عام. إنه أداة لا غنى عنها لكل من يهتم بدراسة اللغة العربية والتعبير بطريقة سليمة وفصيحة.
  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3