Advertisement_banner_1

لسان العرب المجلد السابع ص-ض-ط-ظ

٠ تقييمات المشاهدات  379 127  تحميل
بواسطة Imene Bouamama نشر على Feb 1, 2024
في الفئة - معاجم وقواميس
ابن منظور دار صادر
"لسان العرب"، المجلد السابع، الحروف العربية، الصوت والنطق، الأشكال، التشكيل، القواعد النحوية، القواعد الصرفية، الجذور، الأصول، الألفاظ المشتقة، الاستخدامات اللغوية، العلاقات اللغوية، دراسة اللغة العربية، الأوساط البحثية، العلمية، تعقيدات اللغة العربية، مفردات اللغة العربية. جميع الفئات
472 العربية بيروت
الكتاب "لسان العرب"، وخاصة المجلد السابع، هو معجم لغوي عربي مهم يُعتبر مرجعًا قيمًا في دراسة اللغة العربية والأدب. يشمل هذا المجلد الحروف العربية ص، ض، ط، ظ، ويقدم شرحًا مفصلاً لكل حرف بما في ذلك الجذور والأصول والألفاظ المشتقة والاستخدامات اللغوية المختلفة. يتضمن المجلد العديد من العناصر الإضافية مثل الصوت والنطق والأشكال والتشكيل والقواعد النحوية والصرفية والعلاقات اللغوية. هذا الكتاب يعتبر مصدرًا قيمًا لفهم ودراسة اللغة العربية ويُستخدم في الأوساط البحثية والعلمية ولدراسة تعقيداتها وتّأصيل مفرداتها.
تحميل (127)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

الكتاب الذي يحمل عنوان "لسان العرب"، والذي يضم المجلد السابع ص-ض-ط-ظ، يُعد واحدًا من أهم المراجع في دراسة اللغة العربية والأدب. صُنِّف هذا الكتاب بواسطة المفسر العربي ابن منظور، المعروف بشمس الدين محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي الأندلسي، الذي عاش في القرن الثالث عشر. الأجزاء السبعة الأولى من هذا الكتاب هي الأكثر شهرة وانتشارًا. المجلد السابع من "لسان العرب" يشمل الحروف العربية الأربعة: ص، ض، ط، ظ. ويعتبر هذا المجلد جزءًا مهمًا من الكتاب، حيث يتم تقديم شرح شامل لكل حرف على حدة، بما في ذلك الجذور والأصول والألفاظ المشتقة والمرادفات والاستخدامات اللغوية المختلفة. عادةً، يستعرض شرح كل حرف معلومات تشمل تاريخ وأصل الحرف وتطوره وكيفية استخدامه في اللغة العربية. بالإضافة إلى ذلك، يوضح الشرح المعاني المختلفة للحرف والكلمات التي يمكن تشكيلها به، وكيفية استخدامه في النحو والصرف والبلاغة، ويستعرض أمثلة واقتباسات من الشعر والأدب التي توضح استخداماته وتأثيره على المعاني والتعابير. بصفة عامة، يُعد "لسان العرب" مصدرًا قيمًا في فهم ودراسة اللغة العربية، ويستخدم من قبل الباحثين والعلماء وطلاب اللغة العربية لاستيعاب ثراء مفرداتها. بالإضافة إلى المعلومات الأساسية المذكورة، يتضمن المجلد السابع من "لسان العرب" عناصر إضافية مهمة مثل شرح طريقة نطق الحروف وتشكيلها، وكيفية كتابة وتشكيل الحروف في مختلف الأشكال والواجهات الكتابية، والقواعد النحوية والصرفية، والعلاقات اللغوية بين هذه الحروف وغيرها. كما يقدم الكتاب أمثلة إضافية للاستخدامات اللغوية لهذه الحروف في اللغة العربية.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم المجلد السابع من "لسان العرب" تفاصيل أكثر عن الحروف ص، ض، ط، ظ. يشمل الكتاب شرحًا مفصلًا للصوت والنطق، حيث يوضح كيفية تشكيل الأصوات الصوتية المرتبطة بهذه الحروف والفروق الصوتية بينها وبين الحروف الأخرى في اللغة العربية. كما يوضح الكتاب الأشكال المختلفة وكيفية كتابة وتشكيل هذه الحروف في مختلف الأشكال الكتابية كالشكل الأصلي والشكل المنقوش والشكل المطبعي.

 

ويتناول المجلد السابع أيضًا القواعد النحوية والصرفية المتعلقة بهذه الحروف، حيث يوضح كيفية استخدامها في تكوين الجمل والتعابير النحوية والصرفية وإضافتها وتأثيرها على المفردات والتراكيب اللغوية. ولا يقتصر شرح الكتاب على توضيح استخدامات هذه الحروف فقط، بل يستعرض أيضًا العلاقات المشتركة بينها وبين غيرها من الحروف في اللغة العربية، بما في ذلك الأحرف المتشابهة في النطق أو الشكل والأثر الذي ينشأ عند تلاقيها مع حروف أخرى.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يقدم المجلد السابع أمثلة للاستخدامات اللغوية المختلفة لهذه الحروف في سياقات متنوعة، مما يساهم في فهم استخداماتها الفعلية وتطبيقاتها العملية في اللغة العربية. بذلك، يتم توفير المعلومات الشاملة والتوضيح الوافي لكل حرف في هذا المجلد.

  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3