Advertisement_banner_1

لسان العرب المجلد الثاني عشر م

٠ تقييمات المشاهدات  390 125  تحميل
بواسطة Imene Bouamama نشر على Feb 5, 2024
في الفئة - معاجم وقواميس
ابن منظور دار صادر
ترتيب هجائي، معجم لسان العرب، الأبجدية العربية، كلمة، مفرد، جذر لغوي، معاني، التجريد، التضعيف، التشديد، حروف العلة، استعادة، تصنيف. جميع الفئات
656 العربية بيروت
الترتيب الهجائي في معجم لسان العرب هو طريقة أساسية للبحث التي يتم استخدامها في معظم المعاجم العربية. يتطلب البحث في المعجم معرفة الترتيب الصحيح للحروف العربية واستخدام تقنيات مثل تجريد الكلمة من حروف الزيادة والتركيب واستعادة الحروف المحذوفة. كما يجب مراعاة التضعيف والتشديد في الكلمة وعودة الحروف العلة إلى أصلها الواوي أو اليائي. يتم تقسيم الكلمات وفقًا لأحرفها وترتيبها في معجم لسان العرب، ويمكن العثور على الكلمة من خلال البحث في باب الحرف الأخير للجذر وفصل الحروف الأول والأوسط.
تحميل (125)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

يُعتبر الترتيب الهجائي في معجم لسان العرب طريقة أساسية للبحث التي يجب على الباحث أن يكون على دراية بها. يتم استخدام الترتيب الهجائي في معظم المعاجم العربية القديمة والحديثة، ومعرفة الترتيب الصحيح يساعد في استخدام المعجم بشكل فعال. لفهم أصل الكلمة، يجب أن نقوم بإعادتها إلى جذورها اللغوية. يمكننا البدء بتجريد الكلمة من حروف الزيادة والتركيب، مثل تحويل كلمة "أعمال" إلى جذر "عمل" وكلمة "مدرسة" إلى جذر "درس". كما يمكن استخدام الوزن الصرفي للكلمة لتحديد جذرها، وبعد ذلك يتم حذف ما يزيد عن الحروف الأصلية مثل الفاء والعين واللام. مثلاً، كلمة "استبداد" تكون وزنها الصرفي "استفعال"، ثم يتم حذف الفاء والعين واللام ونبقي الحروف الأصلية. كما يجب أخذ التضعيف في الاعتبار، حيث إذا وجد حرف مضعف في الكلمة، فإنه يكون الحرف المشدد، ويتألف من حرفين من نفس النوع. مثلاً، كلمة "استقلال" تكون أصلها "قلّ"، وبعد نفك التضعيف تصبح "قلل". وكذلك، التشديد يعكس الحرف المضعف، مثلاً كلمة "استبداد" تكون أصلها "بدّ"، وبعد نفك التشديد تصبح "بدد". في بعض الحالات، قد يحتوي الكلمة على حروف غير أصلية مثل حروف العلة، وفي هذه الحالة، يجب إعادة الحرف العلة إلى أصله الواوي أو اليائي باستخدام صيغة الفعل المضارع. على سبيل المثال، كلمة "رمى" تعكس أصلها الياء من خلال الفعل المضارع "يرمي"، وكلمة "قال" تعكس أصلها الواو من خلال الفعل المضارع "يقول". إذا لم يتضح الأصل من خلال الفعل المضارع، فيجب الرجوع إلى مصدر الكلمة. وأخيراً، يجب استعادة الحروف المحذوفة، مثلاً "صلة" تعود إلى أصلها "وصل"، و"أب" تعود إلى أصلها "أبو". عند البحث في معجم لسان العرب، يمكن العثور على الكلمة عن طريق البحث في باب الحرف الأخير للجذر، وفصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الأوسط. يتم ترتيب معجم لسان العرب وفقًا للحرف الأخير ثم الحرف الأول ثم الحرف الأوسط. على سبيل المثال، للبحث عن كلمة "الفلاحون"، يجب البحث في باب الحاء وفصل الفاء مع مراعاة الحرف الأوسط، وللبحث عن كلمة "الشهداء"، يجب البحث في باب الدال وفصل الشين مع مراعاة الحرف الأوسط. وكذلك للبحث عن كلمة "استغلال"، يجب نفك تضعيفها إلى "غلل" والبحث في باب اللام وفصل الغين مع مراعاة الحرف الأوسط. وأما كلمة "العطاء"، فنبحث عنها في باب الطاء وفصل العين مع مراعاة الحرف الأوسط.

  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3