Advertisement_banner_1

أساس البلاغة الجزء الأول

٠ تقييمات المشاهدات  533 255  تحميل
الزمخشري 9782745121974 دار الكتب العلمية 1998
أساس البلاغة, الزمخشري, كتاب البلاغة, الأساليب البلاغية, الأدوات البلاغية, فن البلاغة, المهارات اللغوية, الأدب العربي, الكتب الأساسية في البلاغة, القواعد البلاغية, الأمثلة البلاغية, التعبير اللغوي, دراسة البلاغة, الكتاب البسيط والواضح, تحليل البلاغة, البلاغة في النصوص الأدبية, المصطلحات البلاغية, استخدام البلاغة بشكل مبدع جميع الفئات
1 720 العربية بيروت-لبنان
كتاب "أساس البلاغة الجزء الأول" للزمخشري هو مرجع مهم في مجال البلاغة، يقدم مفاهيم البلاغة وقواعدها الأساسية بأسلوب بسيط وواضح. يتناول مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالأساليب البلاغية والتعبير، ويحتوي على العديد من الأمثلة والتطبيقات التي توضح القواعد وتوجهات البلاغة. يُعَدُّ هذا الكتاب مرجعًا قيمًا لطلاب اللغة العربية والأدب والباحثين في مجال البلاغة، حيث يساهم في تطوير المهارات اللغوية والتواصلية ويساعدهم على فهم فن البلاغة وتطبيقه بشكل فعال في النصوص الأدبية والأدبية.
تحميل (255)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

"أساس البلاغة الجزء الأول" للزمخشري هو كتاب مهم في مجال البلاغة يرجع تأليفه إلى العالم العربي الكبير جلال الدين الزمخشري، الذي عاش في القرن الثالث عشر الميلادي. يُعَدُّ هذا الكتاب من أبرز المراجع التي تناولت فن البلاغة في العالم الإسلامي، وقد قام الزمخشري بكتابته بشكل موجز ليقدم مفاهيم البلاغة وقواعدها الأساسية. صفحات الكتاب تتناول مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالبلاغة والتعبير، مثل الأساليب البلاغية المختلفة، والمبالغة، والتشبيه، والمعنى الحقيقي والمجازي، والاستعارة، والإيقاع والنظم، والإيحاء، والتوازن والبديع، وغيرها من العناصر والأدوات التي تساهم في إثراء النصوص وتجعلها أكثر إقناعًا وجاذبية.

 

يتميز الكتاب بأسلوب الزمخشري البسيط والواضح، ويحتوي على العديد من الأمثلة والتطبيقات التي توضح القواعد وتوجهات البلاغة. يُعَدُّ الكتاب مرجعًا قيمًا لطلاب اللغة العربية والأدب والباحثين في مجال البلاغة، حيث يساهم في تطوير المهارات اللغوية والتواصلية لدى القراء ويساعدهم على فهم فن البلاغة وتطبيقه بشكل فعال في النصوص الأدبية والأدبية.

 

يعتبر "أساس البلاغة" للزمخشري عملًا فذًا يعود لقلم العالم العربي البارز، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، المعروف بالزمخشري. يعتبر هذا الكتاب من أبرز المعاجم اللغوية القديمة التي تركز على دراسة الألفاظ العربية وبلاغتها. يُعَدُّ هذا الكتاب مرجعًا هامًا لفهم وتحليل البلاغة وتوظيفها بشكل فعال في النصوص.

 

يتميز الكتاب بترتيبه الألفبائي وتقديم تصنيفًا شاملاً للمجازات اللغوية والمزايا الأدبية وتعبيرات البلغاء. يحتوي الكتاب على تفصيل معمق لمختلف الألفاظ والمصطلحات اللغوية، ويوضح استخداماتها وأشكالها المختلفة. يعتبر الكتاب مصدرًا قيمًا للدراسة والمرجعية في علم اللغة العربية والبلاغة، حيث يساهم في تطوير المهارات اللغوية للقراء وتوسيع مداركهم في مجال البلاغة والتعبير.

 

يتميز كتاب "أساس البلاغة" للزمخشري بأسلوبه الواضح والمبسط في تقديم المفاهيم والأمثلة. كما يقدم تحليلات وتفسيرات عميقة للألفاظ والأدوات البلاغية، مما يساعد القراء على فهمها واستخدامها بطريقة صحيحة ومبدعة. باختصار، يُعَدُّ "أساس البلاغة" للزمخشري مرجعًا قيمًا في دراسة البلاغة العربية، حيث يتضمن تصنيفًا مفصلاً للمفاهيم اللغوية والأدبية، ويساعد في تطوير مهارات اللغة العربية والتعبير الفعال.

وختاما يمكننا القول أن البلاغة تعد فناً وعلماً يهدف إلى التعبير بشكل فعال وجميل، وتلهمنا كلمات المفاتيح المذكورة لاستكشاف العديد من جوانبها المهمة. تعتبر البلاغة الأساس للتواصل الفعال وتنمية المهارات اللغوية، وتعزز فهمنا للأدب والمصطلحات البلاغية. كما يمكننا الاستفادة من الكتب والموارد المتاحة للتعلم وتطوير مهاراتنا البلاغية. بفضل البلاغة، يمكننا التعبير عن أفكارنا ومشاعرنا بشكل فني ومقنع، وبالتالي نتمكن من تبادل الأفكار والمعرفة بشكل أفضل مع الآخرين.

  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3