Advertisement_banner_1

لسان العرب المجلد الأول أ-ب

٠ تقييمات المشاهدات  512 223  تحميل
بواسطة Imene Bouamama نشر على Dec 1, 2023
في الفئة - معاجم وقواميس
ابن منظور دار صادر
معجم لسان العرب, إبن منظور, اللغة العربية, الأدب العربي, المعاجم اللغوية, الشرح اللغوي, الكلمات والمصطلحات العربية, الثقافة العربية, القرآن الكريم والحديث النبوي, التفسير اللغوي, الدراسات اللغوية والأدبية, أصول الكلمات وتاريخها, اللغة الفصحى واللهجات العربية, التطورات اللاحقة في الدراسات اللغوية, التراث اللغوي العربي. الطور الجامعي
المجلد الأول 809 العربية بيروت
معجم لسان العرب، الذي صاغه ابن منظور، هو مرجع لغوي شهير في العالم العربي، يوفر شرحًا شاملاً للكلمات والمصطلحات العربية مع أمثلة وتفاصيل مفصلة، ويعتبر مصدراً أساسياً لدراسة اللغة والأدب العربي.
تحميل (223)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

معجم لسان العرب هو إحدى أبرز المعاجم العربية البارزة والموسوعية المعروفة في العالم العربي. صاغه العالم واللغوي الشهير جمال الدين محمد بن منظور الأندلسي، المعروف باسم ابن منظور، في القرن الثالث عشر الميلادي. يعد هذا المعجم مرجعًا أساسيًا لفهم اللغة العربية، حيث يشتمل على شرح وافٍ وشامل للكلمات والمصطلحات العربية، مع ذكر المعاني والمرادفات والأمثلة اللغوية.

جمع ابن منظور المعلومات اللغوية من مصادر متعددة، بما في ذلك القرآن الكريم والحديث النبوي والشعر العربي القديم والحديث والأدب العربي، إلى جانب العلوم اللغوية والأدبية الأخرى. هذه الجهود الشاملة والمتأنية في جمع المواد اللغوية وتوثيقها تعتبر سمة بارزة لهذا المعجم.

يتنوع محتوى المعجم ليشمل مختلف المجالات اللغوية، بدءًا من الكلمات الأساسية وصولًا إلى الألفاظ النادرة والمتخصصة. يُعتبر هذا المرجع أساسيًا لدارسي اللغة العربية والأدب العربي، كما يُعتبر مرجعًا هامًا في الدراسات اللغوية والتاريخية والثقافية.

يتميز المعجم بأسلوبه الدقيق والشامل، مما يجعله أداة ثمينة لفهم اللغة العربية واستخدامها بدقة. بالإضافة إلى التفسير اللغوي، يوفر المعجم معلومات شاملة حول أصول الكلمات وتاريخها وتطورها، بالإضافة إلى الاقتباسات الأدبية والشعرية لتوضيح استخدامات الكلمات في النصوص الأدبية.

تعد الدراسات اللاحقة في مجال اللغة العربية استفادت كبيرة من هذا العمل الرائد، حيث تأثرت النظريات اللغوية والمنهجيات العربية بتحليلات وتصنيفات ابن منظور. وقد شهدت الدراسات اللاحقة إصدار العديد من الإصدارات والتعليقات التي اعتمدت على هذا المعجم كمرجع أساسي.

باختصار، يُعَدّ معجم لسان العرب لابن منظور إسهامًا هامًا في فهم ودراسة اللغة العربية، ويعتبر مصدرًا أساسيًا للباحثين والمهتمين باللغة والأدب العربي.
في الختام، يُعتبر معجم لسان العرب الذي صاغه العالم اللغوي الشهير ابن منظور إحدى أهم المراجع اللغوية التاريخية في العالم العربي. هذا المعجم الشامل والشهير يعتبر مصدرًا قيمًا لفهم اللغة العربية وثقافتها، وهو أساسي للدارسين والباحثين في مجالات اللغة والأدب العربي.

تميزت جهود ابن منظور في جمع وتوثيق المادة اللغوية بدقتها وشموليتها، حيث استخدم مصادر متنوعة مثل القرآن الكريم والحديث النبوي والأدب العربي لتوثيق الكلمات والمفاهيم اللغوية. كما ترك أثرًا عميقًا في التطورات اللاحقة للدراسات اللغوية العربية، حيث استفادت النظريات اللغوية والمنهجيات اللاحقة من تحليلاته وتصنيفاته.

إن معجم لسان العرب يمثل مرجعًا أساسيًا لفهم اللغة العربية الفصحى واللهجات المتنوعة، كما يوفر رؤية شاملة حول أصول الكلمات وتطورها عبر الزمن. وبفضل تفسيره الدقيق والوافي، يبقى هذا المعجم أداة قيمة وثروة معرفية لكل من يسعى لفهم ودراسة عميقة للغة والأدب العربي.

  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3