Advertisement_banner_1

كبرياء وهوى

٠ تقييمات المشاهدات  172 61  تحميل
جاين أوستن 9786148020704 دار سؤال 2019
جاين أوستن، حب، زواج، طبقات اجتماعية، كبرياء، هوى، إليزابيث بينيت، فيتزويليام دارسي، تحامل، تطور شخصية، نبل الأخلاق، تحديات العلاقة، الأدب الإنجليزي الكلاسيكي، القرن التاسع عشر، مجتمع ريفي إنجليزي، براعة الكتابة، شخصيات قوية ومعقدة، شعبية واسعة، إنجازات أدبية. جميع الفئات
1 305 العربية لبنان- بيروت
"كبرياء وهوى" هي إحدى أشهر روايات الكاتبة البريطانية جين أوستن، والتي نُشرت لأول مرة في عام 1813. تعتبر هذه الرواية من أهم أعمال أوستن الكلاسيكية، والتي حظيت بشهرة كبيرة على مدار السنين. الرواية تدور حول شخصيتين رئيسيتين هما "إليزابيث بينيت" و"فيتزويليام دارسي". تبدأ العلاقة بينهما بالكراهية والنفور، نظرًا لكبرياء "دارسي" وتكبره وتحامله على عائلة "إليزابيث" من الطبقة المتوسطة. لكن مع تطور الأحداث، يكتشف "دارسي" جمال شخصية "إليزابيث" ونبل أخلاقها، ويقع في حبها، في حين تدرك "إليزابيث" أنه شخص جدير بالحب والاحترام. تتناول الرواية موضوعات رئيسية كالحب والزواج والطبقات الاجتماعية في المجتمع الإنجليزي في القرن التاسع عشر. وتُظهر براعة أوستن في رسم شخصيات قوية ومعقدة، وتطوير علاقة حب حقيقية بين "إليزابيث" و"دارسي" على الرغم من التحديات والعوائق التي تواجههما. "كبرياء وهوى" تُعد من أشهر الروايات الكلاسيكية في الأدب الإنجليزي، وأحد أهم إنجازات جين أوستن الأدبية التي لا تزال تحظى بشعبية واسعة حتى يومنا هذا.
تحميل (61)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

 

 

"جين أوستن" هي كاتبة إنجليزية عرفت بقدرتها على معالجة تفاصيل الحياة اليومية في أعمالها الأدبية. على الرغم من شهرة وشعبية أعمالها، فقد نشرت هذه الأعمال تحت اسم مستعار. ومن أبرز ما تتميز به رواياتها هو التركيز على قصص الحب والزواج بين أبطالها وبطالتها. ومن أهم أعمالها الشهيرة "كبرياء وهوى" الصادرة عام 1813، و"إيما" الصادرة عام 1816 والتي وصفتها "فيرجينيا وولف" بأنها من أكثر الأعمال الأدبية إبداعًا وفنية.

 

ولدت "جين أوستن" في قرية "ستيفنتون" بمحافظة "هامشير"، حيث كان والدها رجل دين. كانت هي الابنة الثانية وترتيبها السابع بين أشقائها، وقضت الخمس والعشرين عامًا الأولى من عمرها في "هامشير". كان والداها مولعين بالقراءة، وقد تلقت "جين" تعليمًا أوسع من العديد من سيدات عصرها. بعد تقاعد والدها، انتقلت "جين" مع عائلتها للإقامة في مدينة "باث".

 

في طفولتها، بدأت "جين" الكتابة لتسلية أسرتها، حيث بدأت أعمالها المعروفة منذ عام 1787. وكانت تكتب على أوراق صغيرة يمكن إخفاؤها بسرعة لأنها كانت تشعر بالحرج من ملاحظة أحد لها وهي تكتب. بعد وفاة والدها عام 1805، عاشت "جين" مع والدتها وأختها في "ساوثامبتون"، ثم انتقلن للإقامة في قرية "تشاوتون" عام 1809. ورغم أنها لم تتزوج، إلا أن حياتها الاجتماعية كانت نشطة ومفعمة بالحيوية. وارتبطت "جين" بأحد أبناء الطبقة الوسطى، مما انعكس على ظهور مثل هذه الشخصيات في كتاباتها.

 

في "تشاوتون"، بدأت "جين" كتابة أهم أعمالها، بما في ذلك رواية "الحس ورقة المشاعر" وهي في العشرين من عمرها. ويلاحظ أن معظم أو جميع أعمال "جين" تنتهي بزواج البطل من البطلة، فيما رواية "الحس ورقة المشاعر" تختلف حيث تنتهي بخسارة البطلة "ماريان" لحبها على يد شخصية مخادعة وعابثة.

 

وتصف رواية "كبرياء وهوى" الصراع بين "إليزابيث بينيت" و"فيتزويليام دارسي" - الثري من ذوي الأملاك. وتبدأ علاقتهما بالكراهية قبل أن ينتهي بهما الأمر بالوقوع في الحب وإتمام الزواج وعيش حياة مليئة بالسعادة والبهجة. وفي عام 1998، ظهرت تكملة لرواية "الرغبة والواجب" كتبها "تيدي إف. بادير"، أما رواية "إيما" فاتخذت طابعًا كوميديًا حيث تدور حول "إيما وودهاوس" التي ينصب تفكيرها على الزواج فقط. وخلال أحداث الرواية، تتطور شخصية "إيما" من فتاة متغطرسة إلى شخصية قادرة على الإحساس والحب.

 

ركزت "جين أوستن" في رواياتها على الحياة اليومية للطبقة الوسطى، وتناولت حياة الرجال الأثرياء ورجال الدين وعائلاتهم. وغالبًا ما كان مصير النساء في رواياتها هو الزواج. وعلى الرغم من أن "جين" تناولت بعض الأحداث التاريخية كالحرب النابليونية، إلا أن براعتها في سرد الأحداث كانت من أهم عوامل نجاح رواياتها وإمتاع القراء بها. وقد نشرت "جين أوستن" أربع روايات تحت اسم مستعار خلال حياتها. وكانت قد بدأت في كتابة رواية "سانديتون" لكن وافتها المنية قبل أن تكملها، حيث رحلت "جين" في الثامن عشر من يوليو 1817 في مدينة "وينشستر"، وتم دفنها في كاتدرائية المدينة."

  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3