Advertisement_banner_1

محاط بالحمقى

٢ تقييمات المشاهدات  629 343  تحميل
توماس إريكسون 978-977-821-183-2 صفصافة 2021
الحمقى والغباء, النقد الاجتماعي, الثقافة الغربية, التحليل النقدي, الساخرية, السلوك البشري, التأثير الثقافي, الوعي الاجتماعي, الفلسفة الاجتماعية, التغيير الاجتماعي, التفكير النقدي, القرارات الحياتية, العقلية الجماعية, التعليم والتوعية, الثقافة الراهنة, السلطة والقيادة, الاقتصاد والسياسة, العقلانية والحكمة, الاستفادة من المعرفة, التحليل الثقافي. جميع الفئات
320 العربية الجيزة
"محاط بالحمقى" هو كتاب من تأليف توماس إريكسون الذي صدر في عام 1987، يقدم رؤية نقدية فكاهية للمجتمع الحديث وثقافته، من خلال تحليل الحمقى والغباء في الحياة اليومية. يستند الكتاب على مجموعة من الفصول التي تستكشف مختلف الجوانب الاجتماعية والسلوكية، ويسلط الضوء على أثر الحمقى في اتخاذ القرارات وتوجيه الثقافة الغربية. يقدم الكاتب وجهة نظر نقدية وفلسفية محفزة، مشيرًا إلى ضرورة الوعي والتفكير النقدي في خاللق تغيير إيجابي في المجتمع.
تحميل (343)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

"محاط بالحمقى" هو كتاب من تأليف الكاتب توماس إريكسون الذي صدر في عام 1987، يقدم رؤية نقدية شاملة للمجتمع الحديث والثقافة الغربية. يستعرض الكتاب مفهوم الحمقى والغباء والتافه في الحياة اليومية من خلال سلسلة من الفصول المستقلة التي تحلل مختلف الجوانب في المجتمع.

تتضمن الفصول مناقشات لعدة قضايا اجتماعية وثقافية مثل الإعلام، والتعليم، والبيروقراطية، والدين، والتكنولوجيا، حيث يعرض إريكسون أفكاره بطريقة ساخرة ونقدية. يركز على أخطاء وشذوذات التفكير والسلوك البشري.

فكرة الكتاب الرئيسية تدور حول مفهوم أن الحمقى يشغلون مراكز قيادية في المجتمع، مما يؤثر على جودة الحياة وعلى صنع القرارات الحيوية. يُظهر الكتاب أيضًا تفوق الحمقى أحيانًا على الأذكياء في مجالات مثل السياسة والأعمال والإعلام.

إريكسون يسخر في الكتاب من المشاهير والشخصيات العامة التي يروج لها لهذا النوع من الحمقى. ويقدم وجهة نظر نقدية تشير إلى سيطرة الحمقى على الحياة العامة وتأثيرهم السلبي على الحياة المجتمعية والثقافية.

وفي الختام، يؤكد إريكسون على أهمية الوعي والتفكير النقدي في مواجهة التحديات التي نواجهها، مشيرًا إلى أن التعليم والتوعية هما السبيل للتغلب على الحمقى، مشجعًا القارئ على التحرك نحو مستقبل أكثر ذكاء ووعي.

في ختام كتاب "محاط بالحمقى"، يترك توماس إريكسون للقارئ تأملات تدعو للتفكير العميق في الطريقة التي نعيش بها وكيف نفكر في المجتمعات التي نشارك فيها. يشدد على أهمية الوعي والتفكير النقدي كأدوات حيوية للتغيير الإيجابي. يبرز إريكسون أن الحمقى والغباء ليسا صفةً محدودة لشريحة معينة، بل هما جزءٌ من طبيعة الإنسان، والحل يكمن في العمل المستمر على تطوير الوعي والتثقيف.

بالرغم من تشديد إريكسون على أهمية التعليم والتوعية للتغلب على الحمقى، إلا أنه يشير أيضاً إلى أهمية تقبل المسؤولية الشخصية. يحث القارئ على تحمل المسؤولية عن اختياراته وأفعاله، ودعوته للمشاركة الفعّالة في تحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع، من خلال العمل الجماعي والتفكير النقدي.

توماس إريكسون يُشير في نهاية الكتاب إلى قوة العقل والتفكير النقدي لتحقيق التغيير والتغلب على التحديات التي تواجهنا. يُشجع القارئ على استخدام المعرفة والحكمة في صياغة مستقبل أفضل. يظل كتاب "محاط بالحمقى" تحليلاً ملهمًا وتحفيزيًا للقارئ لاستكشاف عقلانيته والتأمل في تأثيره على العالم من حوله، مما يجعله مرشدًا قيمًا في رحلة التفكير النقدي والتغيير الاجتماعي.

  • التعليقات

Nooralhuda Alqassam
منذ 6 أيام

كتاب ولا أروع ...كتاب بسيط ، سلس و غني بالمعلومات المفيدة و الواقعية نسبيًّا ،كما أن أسلوب الكاتب في طرح هذه المادّة الّتي عصيت على كثير من الكتّاب جعلته في متناول جميع الأيدي دون الشعور بالملل أو ثقل المعلومات وصعوبة فهمها أو إسقاطها على الواقع ...يستحق 5نجوم بحق.

محمد
منذ 6 أيام

كتاب رائع ومهم في لكل شخص لكي يعرف كيف يتعامل مع الناس

٥
٥ من 5 (٢ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3