Advertisement_banner_1

لسان العرب المجلد الخامس عشر و-ي-الألف اللينة

٠ تقييمات المشاهدات  297 153  تحميل
بواسطة Imene Bouamama نشر على Feb 11, 2024
في الفئة - معاجم وقواميس
ابن منظور دار صادر
لسان العرب، معجم عربي، الألف اللينة، اللغة العربية، الألف القلابة، الألف المفتوحة، الشعر العربي، الأصول اللغوية، شرح مفصل، مرجع قيم، الدارسين، الباحثين، النطق، الأمثلة، الألف العربية. جميع الفئات
496 العربية بيروت
لسان العرب هو معجم عربي شهير يتألف من 15 مجلدًا، يقدم شرحًا مفصلاً للألف اللينة ومظاهرها المختلفة في اللغة العربية. يعد هذا المجلد مرجعًا قيمًا للباحثين والدارسين في اللغة العربية، حيث يوفر فهمًا عميقًا لأصول وقواعد الألف اللينة ودورها في اللغة العربية.
تحميل (153)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

يُعتبر لسان العرب واحدًا من أبرز المراجع اللغوية في اللغة العربية، حيث يحظى بشهرة واسعة. يتألف المعجم من 15 مجلدًا كتبها اللغوي العربي، ابن منظور الأندلسي. يوفر الكتاب شرحًا وتفسيرًا للكلمات والمصطلحات العربية المستخدمة في الأدب والشعر والنثر. المجلد الخامس عشر من لسان العرب يتناول حرف الياء بشكل مفصل، ويقدم شرحًا شاملاً للألف اللينة (الألف المهموزة) ودورها في اللغة العربية.

 

في هذا المجلد، يتناول الكتاب الأصول اللغوية للألف اللينة وقواعدها، ويوضح كيفية استخدامها في الكلمات والجمل. كما يتطرق إلى أمثلة وتطبيقات للألف اللينة في الشعر والأدب العربي. بالإضافة إلى ذلك، يشتمل المجلد الخامس عشر على موضوعات أخرى ذات صلة بحرف الياء، مثل الألف القلابة والألف المفتوحة وغيرها. يقدم الكتاب تفسيرًا دقيقًا وتحليلًا لهذه المسائل اللغوية.

 

يُعد المجلد الخامس عشر من لسان العرب مرجعًا قيمًا للباحثين والدارسين في اللغة العربية، حيث يوفر فهمًا عميقًا لأصول وقواعد الألف اللينة ودورها في اللغة العربية. يندرج هذا المجلد ضمن مجموعة لسان العرب، التي تُعتبر مرجعًا هامًا في دراسة وفهم اللغة العربية.

 

الألف اللينة تعتبر نغمة هامة في اللغة العربية وتلعب دورًا كبيرًا في تمييز المعاني والألفاظ المختلفة. تُنطق الألف اللينة بليونة ونعومة، وتتميز نطقها بالخفة والنعومة بدلاً من الثقل والصوتية. من الظواهر اللغوية المهمة المتعلقة بالألف اللينة هو احتمالية تحويلها إلى حرف الواو أو الياء في بعض الكلمات، وتعتمد هذه الحالة على عوامل متنوعة مثل النطق المحيط واللهجة المستخدمة.

 

على سبيل المثال، يُمكن تحويل الألف اللينة إلى حرف الواو في بعض الكلمات، مثل كلمة "بَيْت" التي يمكن أن تُنطق "بَوْت" في بعض اللهجات. إضافةً إلى ذلك، تؤثر الألف اللينة أيضًا على الإعراب والتنوين في اللغة العربية. عندما يسبق الألف اللينة صوت ساكن مثل الباء أو التاء أو الثاء، فإنها تؤثر على تنوين الكلمة. على سبيل المثال، في كلمة "بَيْتٌ"، يكون التنوين "ٌ" للدلالة على النكرة المعرفة، ولكن إذا تحولت الألف اللينة إلى حرف الواو، فإن التنوين يصبح "ٍ" كما في كلمة "بَوْتٍ".

 

يمكن القول إن المجلد الخامس عشر من لسان العرب يوضح جميع جوانب الألف اللينة ويقدم شرحًا وافٍ لمفهومها واستخداماتها وتأثيراتها في اللغة العربية.

  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3