Advertisement_banner_1

لسان العرب المجلد الحادي عشر ل

٠ تقييمات المشاهدات  360 131  تحميل
بواسطة Imene Bouamama نشر على Feb 11, 2024
في الفئة - معاجم وقواميس
ابن منظور دار صادر
معجم لسان العرب، اللغة العربية، لسان، تعريف، شروحات، كلمات، مصادر، قرآن، أدب، نصوص، تراث، باحثين، دراسة، شامل، نحو، مفصلة، استخدامات، لغويات، معاني، مصطلحات، ترجمة، شعر، أمثال، ثقافة، عربية. جميع الفئات
744 العربية بيروت
معجم لسان العرب هو معجم لغوي عربي ضخم ألّفه ابن منظور في القرن الثالث عشر الميلادي. يُعَد هذا المعجم أحد أهم المراجع في دراسة اللغة العربية، حيث يحتوي على شروحات مفصلة لمعاني الكلمات واستخداماتها وأصولها اللغوية. يستند المعجم إلى القرآن الكريم والأدب العربي الكلاسيكي ويُستخدم في دراسة النصوص القديمة وفهم التراث العربي. يتميز المعجم بأسلوبه الشافي والدقيق في توضيح المعاني، وهو مرجع قيم للباحثين وطلاب اللغة العربية.
تحميل (131)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

معجم لسان العرب هو معجم لغوي عربي ضخم يُعد من أهم المراجع في دراسة اللغة العربية. أُلّف هذا المعجم بواسطة العالم اللغوي العربي الشهير ابن منظور (1233-1312م)، وهو عالم عربي مُعترف به بمساهمته العظيمة في مجال اللغة العربية والبلاغة. يتكون المعجم من مجموعة من المجلدات، وأحد هذه المجلدات هو المجلد الحادي عشر. يتضمن المجلد الحادي عشر العديد من المفردات والمصطلحات في اللغة العربية، ويقدم شروحًا مفصلة لمعانيها واستخداماتها وأصولها اللغوية. يستند هذا المعجم إلى القرآن الكريم والأدب العربي الكلاسيكي والتراث اللغوي العربي كمصادر رئيسية. يتميز معجم لسان العرب بأسلوبه الدقيق والشامل في توضيح معاني الكلمات وتحليلها وتفسيرها. يُعد هذا المعجم مرجعًا قيمًا للباحثين وطلاب اللغة العربية، ويُستخدم في دراسة النصوص القديمة وفهم التراث العربي. إنها مصدر هام في دراسة اللغة العربية. قام ابن منظور بتأليفه، وهو عالم لغة عربي، في القرن الثالث عشر الميلادي. يُعتبر هذا المعجم من بين أوسع المعاجم العربية وأكثرها شمولًا، حيث يحتوي على حوالي ثمانين ألف مادة. إن الأهمية البالغة لمعجم لسان العرب تكمن في ثراء مواده، حيث يستخدم ابن منظور الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وأبيات الشعر كمراجع لتوضيح معاني الكلمات واستخداماتها. جمع ابن منظور مجموعة ضخمة من الشعر، حيث استشهد بحوالي اثنين وثلاثين ألف بيت شعر من عصور مختلفة. يتميز معجم لسان العرب بأنه يحتوي على آراء اللغويين والنحويين والمعلومات الأخرى. قام ابن منظور بتجميع مواده من خمسة معاجم رئيسية وكتب لغوية أخرى. قام بتنظيم المعجم وفقًا لنظام الأبواب والفصول، حيث يُنظر كل باب إلى حرف من حروف الهجاء ويتم فيه توجيه فصول لكل حرف وفقًا لأوائل أصول الكلمات. لقد تم طبع معجم لسان العرب في عدة طبعات، ومن بين الطبعات المشهورة طبعة دار المعارف المصرية. قمنا بتحقيق المعجم ثلاثة باحثين وقمنا بإعادة ترتيب المداخل وفقًا لأسلوب البلاغة والمنطق. يَركز ترتيب المواد في المعجم على أوائل الجذور بدلاً من أواخرها. أراد ابن منظور من كتابه أن يجمع بين الاستقصاء والترتيب، حيث أن المعاجم السابقة كانت تهتم بأحدهما على حساب الآخر. قام بتضمين ما وجده في مصادره الخمسة دون تعديل، واعتبر أن جهوده الفردية في الكتاب هي تنظيمه. 

  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3