Advertisement_banner_1

لسان العرب المجلد التاسع ف

٠ تقييمات المشاهدات  408 160  تحميل
بواسطة Imene Bouamama نشر على Feb 10, 2024
في الفئة - معاجم وقواميس
ابن منظور دار صادر
المجلد التاسع، كتاب "لسان العرب"، البحث في معجم اللغة العربية، التعامل مع ترتيب الحروف، تحديد أصل الكلمة، تفكيك الكلمة، الطريقة المقترحة، الأمثلة والتوضيحات، فهم اللغة العربية. جميع الفئات
366 العربية بيروت
المجلد التاسع ف من كتاب "لسان العرب" هو جزء مهم يوضح طريقة البحث في معجم اللغة العربية. يقدم الجزء شرحًا مفصلًا لكيفية التعامل مع ترتيب الحروف العربية وتحديد أصل الكلمة وتفكيكها. كما يقدم الجزء أمثلة وتوضيحات عملية لتطبيق الطريقة المقترحة في البحث في المعجم. يعتبر هذا الجزء أداة قوية لفهم اللغة العربية واستخدام المعجم بفعالية.
تحميل (160)
قضية تقرير
تضمين
مشاركة
Advertisement_banner_2
  • وصف

المجلد التاسع ف من كتاب "لسان العرب" يوفر تفاصيل شاملة ومنهجية حول طريقة البحث في المعجم العربي. يعتبر المجلد هذا أداة قيمة للطلاب والباحثين ولكل من يهتم في فهم واستخدام المعجم بفعالية. في البداية، يُشرح في المجلد كيفية التعامل مع ترتيب الحروف العربية بناءً على الترتيب الهجائي. هذا الترتيب الشائع في معظم المعاجم العربية التقليدية والحديثة، ومعرفته يسهل وصولنا إلى المعلومات بسهولة وسرعة. ثم يُشرح في المجلد كيفية تحديد أصل الكلمة عن طريق تجريدها من الحروف الزيادة واستخدام الفعل الماضي المجرد وتحديد الوزن الصرفي الخاص بها. بعد ذلك، يتم حذف الحروف الزائدة التي تتجاوز الحروف الأساسية كالفاء والعين واللام. الطريقة المقترحة تركز أيضًا على فك التضعيف في الكلمة إذا كان موجودًا، واستعادة الحروف المشددة الأصلية عن طريق إزالة التضعيف، مما يساعد في تحديد جذر الكلمة وصيغتها الصحيحة. وبالإضافة إلى ذلك، يُشير المجلد إلى أهمية إعادة الحروف غير الأصلية إلى أصلها الواوي أو اليائي، مع الاستناد إلى صيغة الفعل المضارع للكلمة. إذا لم يكن الأصل واضحًا من خلال الفعل المضارع، يتم الرجوع إلى مصدر الكلمة لتحديد الأصل الصحيح. وأخيرًا، عند البحث في المعجم، يُوجَّه المستخدمون للبحث عن الكلمة في باب الحرف الأخير من الجذر وفصل الحروف الأول والوسط وفقًا لترتيب المعجم. يعتبر هذا الترتيب مهمًا لأن "لسان العرب" من المعاجم العربية التي ترتب الكلمات بناءً على الحرف الأخير ثم الأول ثم الوسط، وهذا التنظيم يسهل وصولنا إلى المفاهيم ذات الصلة والمعلومات الإضافية التي نحتاجها. باختصار، المجلد التاسع ف من كتاب "لسان العرب" يقدم تفاصيل واضحة وشاملة حول طريقة البحث الفعالة في المعجم العربي. يُعتبر هذا الجزء أداة قوية لفهم اللغة العربية واستخدامها بشكل صحيح وفعال. علاوة على ذلك، يوفر المجلد أمثلةً وتوضيحاتٍ عمليةً تطبيقيةً للطريقة المقترحة في البحث في المعجم، حيث يتم استعراض عددٍ من الكلمات وتفكيكها وتحليلها وفقًا للإرشادات الموجودة في الجزء. تُساعد هذه الأمثلة القارئ على فهم الطريقة بشكل أفضل وتطبيقها على الكلمات الأخرى التي يرغب في استكشافها. كما يقدم المجلد بعض الاستراتيجيات العملية للبحث في المعجم عندما يكون الأصل غير واضح أو عند تعقيد الكلمة. وهو يوفر نصائح قيمة حول كيفية العثور على الجذر الصحيح والتحقق منه بناءً على السياق والمعاني المتعلقة بالكلمة. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد المجلد على أهمية الالتزام بترتيب المعجم وتنظيمه الداخلي عند البحث، حيث يوفر هذا النظام التنظيمي هيكلية ومنهجية للمعلومات الموجودة في المعجم. يستفيد القارئ من هذا الترتيب بقدرته السهلة على الوصول إلى المصطلحات ذات الصلة والمعلومات الإضافية التي يحتاجها. في النهاية، يُعد المجلد التاسع ف من كتاب "لسان العرب" دليلًا قيمًا ومرجعًا مفيدًا لكل من يهتم بدراسة اللغة العربية واستخدام المعجم بشكل صحيح. يُساعد هذا الجزء في تطوير مهارات البحث اللغوي وتعميق فهم الكلمات والمصطلحات، وبالتالي يعزز الثقافة اللغوية واللغة العربية بشكل عام.

  • التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا الكتاب.

٠
٠ من 5 (٠ تقييمات )

مراجعة الكتاب

قيِّم الآن *
This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

الكتب ذات الصلة

  • Disqus

Advertisement_banner_3